مساحة اعلانية

آخر المواضيع

دليل مهارات البحث عن وظيفة أسرار تعرفها للمرة الأولى

 تعرف معنا على مهارات البحث عن وظيفة فقد بات البحث عن عمل في هذه الأيام أمر شاق يتطلب امتلاك الكثير من المهارات الخاصة التي تؤهل الفرد للحصول عليها بشكل أسرع من ذويه، فمما لا شك فيه أن تخرُج عدد كبير من الشباب يؤثر على توفر فرص العمل للجميع، كما أن ذلك يؤثر على قدرة الفرد في الحصول على الوظيفة التي يرغب فمثلًا عندما يتقدم أكثر من شخص للحصول على نفس الوظيفة تنظر الشركة إلى أفضل المتقدمين من حيث الخبرة في مجال العمل وبالتالي يُمنح البعض الأفضلية في التعيين عن بقية الأفراد، هذا الأمر يؤثر على قدرة الفرد في الحصول على وظيفة، فما هي المهارات التي يجب أن يمتلكها الفرد ليتمكن من الحصول على وظيفة بأسرع وقت هذا ما سنوضحه لكم متابعينا الكرام من خلال سطورنا التالية 

مهارات البحث عن وظيفة



 

الالتحاق بأي عمل من الأعمال يتطلب امتلاك مجموعة من المهارات ولذك لضمان الحصول على الوظيفة فمجال العمل يختلف عن مجال الدراسة ونظرة المدراء إلى المتقدمين للالتحاق بالوظيفة تتحدد من خلال المهارات التي يمتلكها المتقدم، وعلى الرغم من اختلاف متطلبات كل قطاع عمل عن القطاع الآخر إلا أن هناك بعض الأمور الأساسية الواجب على المتقدم للالتحاق بالوظيفة مراعاتها هذه المهارات الأساسية سنوضحها لكم من خلال فقراتنا التالية تابعونا.

كتابة السيرة الذاتية

 

  • تعتبر كتابة السيرة الذاتية شرط أساسي من شروط القبول في الوظائف فهي التي تمنح الانطباع الأول للمتقدم للعمل.
  • وينبغي على المتقدم أن يراعي بعض الأمور عند كتابة السيرة الذاتية من أهم هذه الأمور مراعاة كتابة معلومات صحيحة وتجنب المبالغة فكتابة مهارة مثلًا غير موجودة لدى المتقدم قد يتسبب في حدوث مشكلة فيما بعد وبالتالي يخسر عمله.
  • كذلك في كتابة السيرة الذاتية يجب مراعاة خلو المعلومات الشخصية من الأخطاء الإملائية ومراعاة تنسيق المعلومات وترتيبها ترتيب منطقي، وينبغي أيضًا مراعاة ترك وسيلة للتواصل كرقم الهاتف أو البريد الإلكتروني الخاص ضمن المعلومات.

القدرة على التعبير عن النفس

  • تظهر هذه القدرة أثناء المقابلة الشخصية وتتمثل في قدرة الفرد على التعبير عن ذاته بشكل جذاب، حيث تتخذ العديد من الشركات المقابلة الشخصية كشرط أساسي من شروط الحصول على الوظيفة المطروحة.
  • لذا ينبغي أن يمتلك الفرد من الثقة بالنفس ما يجعله قادرًا على اجتياز المقابلة الشخصية ويفضل التدريب على تلك المقابلة قبل الموعد المحدد لها بثلاثة أيام.

ذكر جميع المؤهلات الدراسية وسنين الخب��ة

  • نلاحظ أن بعض الشركات لا تلتفت في قبول طلب التوظيف إلى سنة التخرُج، بل تركز أغلب الشركات على الخبرات التي يمتلكها المتقدم والتي تخدم مجال العمل، وتظهر تلك المهارات من خلال الدورات التدريبية، أو وجود أي خبرة سابقة في نفس مجال العمل.
  • لذا يعتبر ذكر جميع المؤهلات الدراسية التي حصل عليها المتقدم وذكر سنين الخبرة من الأمور الهامة والضرورية للقبول في الوظيفة سواء في السيرة الذاتية أو الحديث عنها أثناء المقابلة الشخصية.

ذكر المهارات أمر ضروري

  • ينبغي على المتقدم أن يكتب مهاراته ضمن محتوى السيرة الذاتية فهذه المهارات قد تمنحه الأفضلية في القبول عن بقية المتقدمين وبالتالي يحصل على الوظيفة بشكل أسرع.
  • فالسيرة الذاتية ينبغي أن تحتوي على كافة المعلومات والخبرات والمؤهلات وسنين الخبرة التي حصل عليها الفرد طوال سنين عمره حتى وقت كتابة السيرة.

الاستعداد الكافي للحصول على الوظيفة

ينبغي أن يكون المتقدم على أتم استعداد للحصول على الوظيفة فور القبول، فمثلًا إذا اشترطت الوظيفة التفرغ ينبغي ألا يكون المتقدم مرتبطًا بأي أعمال أخرى في مواعيد العمل الرسمية، فعدم توافر هذا الشرط لن يمنحه الأفضلية في التعيين بل وقد يتسبب في رفض الطلب.

البحث عن الشركة

  • البحث عن الشركة من أهم الأمور الواجب على المتقدم مراعاتها عند الرغبة في الحصول على وظيفة والتي يغفل عنها عدد كبير من الأفراد.
  • حيث يمنح البحث عن الشركة وشعارها للمتقدم صورة واضحة بطبيعة الشركة. وطبيعة ما تتطلبه الشركة، وبذلك يصبح المتقدة على دراية بطبيعة ما تحتاجه الشركة فيساعده ذلك على الحصول على الوظيفة.

طرق البحث عن وظيفة

  • نظرًا للتطور التكنولوجي الذي نشهده في وقتنا الحالي أصبح البحث عن وظيفة عبر شبكات الإنترنت من أكثر الطرق فاعليه في إيجاد الوظيفة المناسبة، حيث اتجهت الكثير من المؤسسات إلى الإعلان عن حاجتها لموظفين من خلال شبكات الإنترنت.
  • ومما لا شك فيه أن اتباع هذه الطريقة في البحث يوفر الكثير من الوقت والجهد مقارنة باتباع الطرق التقليدية في الحصول على الوظائف

الكــاتــب

جميع الحقوق محفوظة لــ المجتمع التعليمي