مساحة اعلانية

آخر المواضيع

تحديات استخدام المنصات مفتوحة المصدر تطبيق الروضة الافتراضية

 “ما هي تحديات استخدام المنصات مفتوحة المصدر تطبيق الروضة الافتراضية في المملكة العربية السعودية؟”، فقد أتاحت وزارة التعليم للطلاب في مرحلة الروضة تلقي التعليم الإلكتروني عن بُعد بعدما تفشى فيروس كورونا المستجد، وذلك بعد اتخاذ التدابير الاحترازية للحد من تفشي الفيروس، حيث إنه من التطبيقات التي لاقت قبول واستحسان من أولياء الأمور؛ لما له من أهمية في إكساب الطلاب في الفئات المختلفة المتراوحة من بين 3 إلى 6 سنوات الخبرات العلمية والمهارات الحياتية.

ولاسيما وهو يُعد من البوابات التعليمية التي تحتوي على 11 عنصر من عناصر التعليم من أبرزها؛ التطور اللغوي، الصحة، فضلاً عن مراعاة التنشئة والتربية ال��سلامية الصحيحة، إلى جانب مراعاة التطور البدني، والمهارات التعليمية الأساسية كالقراءة والكتابة والدراسات الاجتماعية، والتربية الوطنية، وذلك عبر الأنماط المختلفة من وسائل التعليم سواء الفيديوهات أو الألعاب والقصص، فماذا عن أبرز التحديات التي تواجه الطلاب في مرحلة الروضة عبر التطبيق الافتراضي الذي أطلقته المملكة العربية السعودية هذا ما نُسلط الضوء عليه عبر مقالنا، فتابعونا.



تحديات استخدام المنصات مفتوحة المصدر تطبيق الروضة الافتراضية

لنتعرف على التحديات التي تواجه الطلاب والمعلمين فيما يتعلق باستخدام منصات التعليم المفتوحة، فيجب أن نستعرض أولاً المعنى الحقيقي من وراء جملة منصات التعليم المفتوحة، وماذا عن التقنيات التي باتت تُشكل التعليم في المملكة العربية السعودية.

  • وفرت وزارة التعليم إمكانية تعليم طلاب الروضة عبر تطبيق الروضة الافتراضية الذي يُتوفر عبر المتاجر الإلكترونية بتحميل تطبيق الروضة الافتراضية للتليفون الأندرويد، وتحميل تطبيق الروضة الافتراضية لتليفون الـIOS،
  • فيما وجهت وزارة التعليم السعودي أنه في حالة ظهور مشكلة في التسجيل يُمكن لأولياء الأمور الاتصال بالرقم الموعد للدعم الفني على 920033988، وذلك في أيام دوام العمل من الأحد للخميس.
  • فيما يُعتبر تطبيق الروضة من التطبيقات التي توفر منصات التعليم المفتوح للطلاب في المرحلة العمرية التي تبدأ من سن الثلاثة وحتى السادسة، بما يخدم هدف المملكة العربية السعودية بخوض تجربة التعليم عن بُعد للطلاب لتنمية مهاراتهم العلمية والنفسية والذهنية بما يسهم في تنشئة جيل قوي وقادر على مواجهة التحديات.

أما عن التحديات فلا شك في وجودها وظهورها؛ ومن أبرز تلك التحديات ما يلي:

  • عدم القدرة على توفير الأجهزة لعرض محتوى مصادر المفتوحة : حيث يُعاني بعض الطلاب من قلة الموارد وعدم القدرة على الاطلاع على محتوى تطبيق الروضة، إذ أنه ربما لا يمتلك الوالدين القدرة المادية على تحضير البيئة التعليمية المناسبة إلكترونيًا للطفل، ولاسيما وهو الذي يحتاج إلى مجموعة من المتطلبات من بينها؛ الحاسب الآلي والإنترنت، فضلاً عن وقت الآباء لتوضيح كل ما يأتي على تطبيق الروضة الافتراضي.
  • حدوث اختراق لمنصات التعليم المفتوحقد تتعرض المنصات المفتوحة للاختراقات سواء الأمنية أو من الهاكرز، ما يُعرض المحتوى الخاص بالمنصة للتهديد.
  • عدم قدرة الطلاب على الاستفادة العلمية من المنصة: إذ أن الطلاب في بعض الأوقات لا يمتلكون النت أو الأجهزة بما يسمح لهم بالاستفادة من المحتوى التعليمي.
  • صعوبة التواصل المباشر : يصعُب على الطلاب التواصل المباشر مع المعلم مما يجعل فرصة الوصول إلى المعلومات واستيعابها أضعف من المتوقع.

مزايا التعليم عبر منصات التعليم مفتوح المصدر

توجد العديد من المزايا للتعلُم عن بُعد وعبر المنصات التعليمية مفتوحة المصدر؛ ومن أبرزها ما نستعرضه فيما يلي:

  • التفاعلية : هي التي تمنح الطلاب القدرة على التفاعل بين الطلاب والمعلمين عبر منصات التعليم المفتوحة والتي من بينها التطبيقات التعليمية التي وفرتها المملكة العربية السعودية.
  • الإمكانات المحدودة: لا تتطلب التعليم عبر المنصات المفتوحة الأموال، إذ أنها ذات محتوى مجاني.
  • سهولة الوصول إلى المعلومات أي النافذية: يُمكنك عزيزي القارئ الوصول إلى المعلومات أينما كنت.

ما هي المنصات مفتوحة المصادر open source

  • يجب أن نعي أهمية المنصات المفتوحة في المجتمع السعودي وما آلت إليه من تطور في إدراك الطلاب وفهمهم واستيعابهم للواقع.
  • إذ أن المنصات الإلكترونية المفتوحة عبارة عن منصة تجمع المعلمين من الكوادر العلمية المختلفة التي تسعى إلى التعديل من النسق التعليمي وإدخال التحسينات والتعديلات على المحتوى التعليمي.
  • فيما يأتي هذا النوع من المنصات بناء على التعاون القوي بين الحكومات ووزرات التعليم المعنية بالتطوير في التعليم، بالإضافة إلى المؤسسات التعليمية والمنوطين بالتعليم لكافة المراحل الدراسية والتعليمية.
  • حيث تُقدم تلك المنصات المفتوحة عدد من الخدمات التعليمية التي من أبرزها؛ الفيديوهات التعليمية؛ فضلاً عن استخدام الوسائط المتعددة من صوت وصورة وفيديوهات، إلى جانب المعلمين.

 

  • وللتعرُّف أكثر على المصادر المفتوحة في المملكة العربية السعودية فبإمكانك عزيزي القارئ تحميل الملف التالي من المرفقات

الكــاتــب

جميع الحقوق محفوظة لــ المجتمع التعليمي