مساحة اعلانية

آخر المواضيع

متى موعد يوم المعلم 1442

 ” متى يوافق موعد يوم المعلم 1442World Teacher’s Day  في المملكة العربية السعودية؟” هذا ما نصحبكُم في جولة لعرضه عبر مقالنا هذا ، إذ أنه من الأيام التي تحتفل بها المملكة في شتى ربوع المدن والمحافظات نظرًا للدور الكبير الذي يقوم به المعلم في إرساء قواعد العلم وتنشئة جيل قويم وقادر على بذل التضحيات من أجل الوطن، ولاسيما وقد أمرنا الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم أن نحترم المعلم؛ فقد جاء في قوله عليه صلوات الله وسلامه




 “ليس منَّا مَنْ لم يُجِلَّ كبيرَنا، ويرحمْ صغيرَنا! ويَعْرِفْ لعالِمِنا حقَّهُ“، لذا تحتفي المملكة العربية السعودية بالمعلم في اليوم الرسمي له قد حُدد سابقًا، فما هو موعد يوم المعلم ، وماذا عن الاحتفالات التي تشهدها البلاد في هذا اليوم، هذا ما نُسلط الضوء عليه، فتابعونا.

موعد يوم المعلم 1442

 

  • تحتفي المملكة العربية السعودية بـ” موعد يوم المعلم 1442 هجريًا” في الخامس من شهر أكتوبر لعام 2020 ميلاديًا، والموافق يوم الإثنين، الموافق الثاني عشر من شهر صفر.
  • إذ أنه من الأيام الرسمية التي تحتفي بها المملكة العربية السعودية بالمعلمات والمعلمين، في مختلف المراحل العمرية المختلفة سواء في الجامعات أو المدارس.
  • فيما يُهنئ الطلاب المعلم في هذا اليوم ويحتفي كل منهم بيوم المعلم الذي يُعد رمزًا للتنمية والجد والتعب والاجتهاد والتنوير في المملكة.
  • يحصل المعلم في هذا اليوم على التكريم المناسب، بالإضافة إلى تحديد المملكة العربية السعودية قائمة بأسماء المعلمين الذي يتم تكريمهم في هذا اليوم احتفاءً بدورها.
  • كما تحرص المملكة على المداومة على الاحتفال بيوم المعلم سنويًا في ذات اليوم العالمي للمعلم، ولكن تختلف طريقة الاحتفال ما بين دولة وأخرى؛ من بينها؛ تمنح المملكة العربية السعودية إجازات للمعلمين والطلاب احتفالاً بهذا اليوم، بينما تحتفل بعض الدول أثناء يوم العمل بيوم المعلم.

تاريخ الاحتفال بيوم المعلم

  • تم الاحتفال بيوم المعلم في عام 1994 مـ لأول مرة، ويرجع الفضل في ذلك إلى منظمة إديوكشن انترناشونال، حيث تحتفي تلك المنظمة في ضوء الاهتمام البارز بالتعليم والمعلمين ومهنة التدريس، فضلاً عن دورها في حماية المعلم ومنحه التدريب اللائق الذي يسمح له بالتمكّن من آليات التدريس الصحيح.
  • ولاسيما وقد اتبعت ما بلغ من مئة دولة الاحتفال باليوم العالمي للمعلم مما أصبح طابع وسمة عامة فيما بين الدول.
  • الجدير بالذكر أنه تم إطلاق الاحتفالات في عام 1994مـ وتوالى الاهتمام بإحياء ذكرى اليوم العالمي للمعلم، بالتزامن مع الاهتمامات المُتصاعدة من قِبل منظمة التربية والعلم والثقافة العالمية “UNESCO”.
  • فيما تحتفي عدد من الدول العربية على مستوى الشرق الأوسط من بينها؛ مصر وسوريا وفلسطين واليمن، ولكن تختلف مواعيد الاحتفاء ما بين دولة إلى أخرى، فمثلاً تحتفل مصر بعيد المعلم في يوم الـ21 ديسمبر.

يوم المعلم في السعودية

  • تسعى المملكة العربية السعودية لتحقيق نهضة شاملة في مجال التعليم بوجه خاص، مما جعلها تتخذ خطوات جادة للترقي إلى مرتبة أفضل في تعلم أبناءها التعليم اللائق والمناسب، لتحقيق النهضة والتطور المستمر في كافة النواحي والاتجاهات الاجتماعية والاقتصادية.
  • إذ أن التعليم هو عصب الحياة فبها ينشأ جيل واعي وواعد يحمل لواء الوطن عاليًا ويحافظ على أمجاده، وما حققه من إنجازات.
  • لذا فإن الاحتفاء بيوم المعلم في المملكة العربية السعودية يُرسخ مبدأ احترام المعلم وإجلاله وفهم طبيعة ما يُقدمه من تضحياتٍ لتعليم وتنشئة جيل يُدافع عن تراب المملكة ويحمي مُقدراتها.

الكــاتــب

جميع الحقوق محفوظة لــ المجتمع التعليمي