مساحة اعلانية

آخر المواضيع

24 تشرين الأول القادم امتحان الهندسة المعلوماتية الموحد

 

حدد مركز القياس والتقويم في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي يوم السبت 24-10-2020 الساعة الحادية عشرة صباحاً موعداً لامتحان الهندسة المعلوماتية الموحد (دورة تشرين 2020) لطلاب السنة الخامسة في كليات الهندسة المعلوماتية “برمجيات وشبكات وذكاء صنعي” في الجامعات السورية “الحكومية والخاصة” قيد التخرج والراغبين بالتقدم للدراسات العليا.

وأشار المركز في إعلان تلقت سانا نسخة منه إلى أن الامتحان سيكون كتابياً وأسئلته تتماشى مع المعايير المرجعية الأكاديمية الوطنية “النارس” التي تحدد الحد الأدنى من المعرفة والمهارات العملية وهي من نموذج الأسئلة متعددة الخيارات في محاور “الخوارزميات وبنى المعطيات وأساسيات هندسة البرمجيات والذكاء الصنعي والشبكات وقواعد المعطيات”.



ويخضع للامتحان وفق الإعلان جميع طلاب كليات الهندسة المعلوماتية في الجامعات “الحكومية والخاصة” الذين لم يتبق لديهم سوى 12 ساعة معتمدة أو 4 مقررات دراسية لعام 2020.

ووفق الإعلان يتقدم الطلاب في كليات الهندسة المعلوماتية “برمجيات وشبكات وذكاء صنعي” في الجامعات السورية الحكومية والخاصة الموجودون خارج أراضي الجمهورية العربية السورية إلى امتحان الهندسة المعلوماتية الموحد في أماكن إقامتهم خارج البلاد عبر نقاط نفاذ الجامعة الافتراضية السورية في “دبي والرياض وجدة والبحرين واسطنبول والقاهرة وأربيل وعمان والكويت وبيروت وألمانيا والنمسا”.

ويعد النجاح وحصول الطالب من الجامعات الحكومية والخاصة على علامة 50 بالمئة شرطا ًللتخرج ويستفيد من المساعدات الامتحانية بمقدار علامتين فقط كما يعد حصول الطالب على 60 بالمئة شرطاً للتقدم إلى مفاضلة الدراسات العليا حيث تعطى نسبة 70 بالمئة لمعدل الإجازة و30 بالمئة لامتحان الهندسة المعلوماتية الموحد من أجل التقدم لمفاضلة الدراسات العليا في كليات الهندسة المعلوماتية لخريجي الجامعات السورية الحكومية.

ويمكن للطلاب التسجيل للامتحان الكترونياً اعتباراً من اليوم ولغاية الخامس عشر من الشهر الجاري عبر الموقع الإلكتروني الرسمي للمركز ويتم دفع الرسوم الخاصة بالامتحان للطلاب من داخل سورية 7500 ليرة سورية لطلاب الجامعات الخاصة و4500 ليرة سورية لطلاب الجامعات الحكومية في المصرف التجاري السوري على الحساب الخاص بالمركز و150 دولارا ًللطلاب المتقدمين عبر مراكز نفاذ الجامعة الافتراضية خارج سورية على الحساب الخاص بالجامعة.

وأشار المركز إلى أنه سيتم الإعلان لاحقاً عن أماكن الامتحان في الجامعات الحكومية وأسماء المقبولين في الامتحان ومواعيد استلام البطاقات الامتحانية على الموقع الإلكتروني الرسمي للمركز.

ويهدف مركز القياس والتقويم الذي أحدث عام 2012 إلى قياس مخرجات التعليم العالي لطلاب الجامعات في عدة اختصاصات منها الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة والتمريض والهندسة المعمارية والمعلوماتية لتطوير عملية التعليم والتعلم واستثمار وتوظيف القوى البشرية والارتقاء بمخرجات التعليم العالي قبل ممارستها المهام المختلفة في المجتمع.

الكــاتــب

جميع الحقوق محفوظة لــ المجتمع التعليمي