مساحة اعلانية

آخر المواضيع

الحاجز المطاطي Rubber Dam …من هو مكتشفه ..طب الأسنان

 في 15 مارس 1864 قدم طبيب الاسنان Dr. Sanford Christie Barnum من نيويورك احدى أكبر الخدمات لمهنة طب الاسنان باختراعه البسيط “الحاجز المطاطي rubber dam”

كان Barnum يفكر طوال فترة ممارسته لطب الاسنان في تلك الحقبة من الزمن بفكرة تبقي السن جافا اثناء العمل وبحسب احدى مؤلفاته كان يعمل على رحى سفلية lower left molar لمريض غزير اللعاب فأتى الى منديل فعمل فيه ثقب ووضعه حول تلك السن وهكذا تمخضت هذه اللحظة عن فكرة ال “Rubber dam” فقام بال”تبرع” بهذه الفكرة لممارسي مهنة طب الاسنان دون محاولة منه أن يجني ثروة من وراء تطوير هذا الاكتشاف !


لاحقا في عام 1882 تم اختراع مثقب الحاجز المطاطي rubber dam punch من قبل SS White وفي نفس العام انتج كل من Dr. Delous Palmer و Dr. Stokes و Dr. Elliot مجموعة مشابك الحاجز المطاطي metal clamps بأشكالها المعروفة حالياً

خصص G.V Black في كتابه Operative Dentistry المؤلف عام 1908 فصلا كاملا عن اهمية استخدام هذه الوسيلة الرائعة في ممارسة طب الاسنان

مقولة جميلة ل T Gragg عام 1972 رداً على رفض بعض اطباء الاسنان استعمال الحاجز المطاطي بالرغم من فوائده الكبيرة جدا (بذريعة أن تطبيقه معقد و ييستهلك وقت طويل) :

“the most time consuming thing about the rubber dam is trying to convince the dentist to use it”

“أكثر شيء مستهلك للوقت في موضوع استعمال الحاجز المطاطي هو محاولة اقناع طبيب الاسنان نفسه باستعماله”

 

الكــاتــب

جميع الحقوق محفوظة لــ المجتمع التعليمي