مساحة اعلانية

آخر المواضيع

كيف تتعامل مع طفلك فى حال وفاة احد افراد العائلة

 

كيف تتعامل مع طفلك فى حال وفاة احد افراد العائلة ؟

 

إن وفاة أحد أفراد العائلة – خاصة الجد او الجدة او الاخ او الأخت، او بشكل خاص وفاة احد الوالدين- يُشكل ضربة موجعة لكل ولد فى أى عمر كان.

الطفل الصغير (قبل عمر سنتين ونصف) ربما لا يشعر أو لا يكون قادرا على التعبير عمّا يشعر به كما يفعل الولد الاكبر سنا. لكن الوفاة ستؤثر على حياته .

لمساعدة الولد على التعامل مع الصدمة العاطفية، عليك ان تحافظ على تواصلك الودود الوثيق معه، لان هذا المبدأ هو الأساس والأولوية لكل ما يتبع.


ابق مع ابنك

ان اهم عمل يمكنك ان تقوم به هو ان تساعده على الشعور بالارحة والتعزية فى حزنه، لكن دون اخماد او انكار هذه المشاعر لن يكون هذا العمل سهلا وخاصة انك تتعامل انت أيضا مع مشاعرك القوية. ومع أنه لا يوجد معادلة خاصة لتقديم المساعدة فى هذه العملية، فان هذه الامثلة التالية تبين بعض طرق التعبير التى عبرت بها فتاة عن حزنها عند وفاة والدتها، وردود والدها المعزية لها.

الغضب : “لماذا رحلت عنا..انا اكره الموت”

الرد:نتضايق جميعنا عندما يتركنا شخص عزيز علينا وخاصة عندما لا نريد ان يرحل..انا اتضايق أيضا، ارادات والدتك أن تبقى معك طويلا لكنها لم تستطع”

المساومة : ” يا ابى، اذا وعدتك بان اكون فتاة صالحة وان اتوقف عن مضايقة وضرب اخى فربما تعود والدتى الينا ”

الرد : يا حبيبتى لم ترتكبى اى خطأ جعل والدتك ترحل عنا

حاول ان تتعرف على ردود الفعل المخفية او المتنكرة

غالبا ما يتجاوب الاولاد مع الوفاة بطرق تساعدهم على حماية انفسهم من مشاعرهم المخيفة من جراء فقدان شخص عزيز عليهم، تشمل ردود الافعال ما يلى :

اللامبالاة : قد يصبح الطفل خاملا ولا يبدى آية مشاعر، ويظهر درجة من اللامبالاة تجاه من فقد. قد تكون هذه حالة الاولاد الذين عانوا خسارة كبيرة (احد الوالدين) اثناء الجنازة دون زرف اى دموع ورغبة قوية للعودة الى ممارسة انشطتهم العادية باسرع ما يمكن وهذا ما يغضب ويثير افراد العائلة ويجعلهم يتسائلون : “الا تهتم بما قد حدث” اذا كان رد فعل ابنك على هذا النحو، فمن المهم الا تحاول ان تدفعه بقوة الى ابداء رد فعل حقيقى وصادق بدلا من هذا، كن قريبا منه واقض معه وقتا كثيرا فى اجواء من العراية الحقيقية ولا تمارس ضغوطا عليه

التمثيل : بعض الاحيان، يصبح الاطفال متضايقيين وانفعاليين بدلا من التحدث عن حزنهم وغضبهم وكآبتهم، ويبدو وكانهم يفتشون عن فرصة لاساءة التصرف او المهاجمة بعنف.

ومع ان هذا السلوك يبدو غير معقول او دلالة على عدم الاحترام فقد يكون من الأسهل على الولد ان يصب جام غضبه على شخص أخر بدلا من التعامل مع الالم الشديد الذى يحدث داخله. فعليك بالمبادرة وان تضاعف جهدك بالتحدث اليه بطريقة مشجعة تستطيع خلالها ان تطرح بعض الاسئلة.

الكآبة : من المحتمل ان يصاب الطفل بكآبة سريرية بعد وفاة احد الوالدين او شخص يحبه، تظهر الكآبة مقارنة بالحزن الطبيعى من خلال بعض المظاهر مثل :

الحزن الشديد الغير طبيعى المستمر

صعوبة فى النوم او فى الاستمرار فى النوم

تغيير فى الشهية يرافقة فقدان او زيادة غير عادية فى الوزن

افكار انتحارية

مشاعر يأس من ناحية المستقبل

الانسحاب من الانشطة والاعمال العادية

وهنا قد تحتاج الى مشورة من متخصص للمساعدة على حل هذه القضايا وعند لاضرورة قد تستخدم بعض الادوية

الكــاتــب

جميع الحقوق محفوظة لــ المجتمع التعليمي